أسباب حدوث الإمساك وكيفية علاجه

الإمساك وعلاجه، يعتبر الإمساك هو الاخراج اقل من 3 مرات اسبوعيا، اما الامساك المزمن هو ذلك الامساك الذي يكون مرة واحدة فقط في الأسبوع، وسيتم التعرف في هذا المقال على أسباب حدوث الامساك وكيفية علاجه.

في البداية علينا ان نعلم انه مع التقدم في العمر نجد أن عدد مرات التبرز التي يقوم بها الإنسان تقل، في البالغين نجد انهم يبرزون 3-21 مره اسبوعيا، اما الامساك الحاد هو الإمساك الذي يتعرض له المريض مع حدوث ألم أو حدوث نزيف وغثيان وقئ وفقد الوزن في بعض الأحيان.

 أسباب حدوث الإمساك:

  1. من اهم الاسباب التي تتسبب في تعرض الشخص للامساك هي عدم تناوله كميات كافية من الألياف والخضروات والفاكهه بشكل يومي.
  2. كما ان عدم تناول الماء والكثير من السوائل من احدي اهم مسببات ظهور الامساك لدى الكثيرين، فعلى الشخص شرب ما لايقل عن 2-3 لتر يوميا على الأقل لعدم تعريض الجسم للامساك.
  3. يمكن ايضا ان يؤدي التوتر، والجلوس لفترات طويلة دون حركة إلى حدوث الامساك.
  4. القولون العصبي يمكن ان يؤدي الى ظهور الامساك و معاناة الشخص عند عملية الإخراج والتبرز في الكثير من الاحيان.
  5. هناك الكثير من الادويه التي تعمل علي التعرض للإمساك ومن اهم امثلة هذه الادويه (أميتريبتيلين الذي يتم استخدامه كمضاد للاكتئاب-الكوديين هو نوع من انواع الادويه التي تعمل على التخدير-مكملات الحديد- مكملات الكالسيوم)

طرق الوقاية من الامساك والامساك المزمن:

  1. من اهم الطرق الوقائية لعلاج الامساك هي الابتعاد التام عن التوتر وتجنب القلق، وعليك الالتزام بعمل التمارين الرياضيه، مع الالتزام بتناول الوجبات في المواعيد المخصصة لها، وشرب كميات كبيره من الماء، ومن أهم ما ينبغي عليك تناول الخضروات والفاكهة.
  2. كما يمكن اللجوء إلى تناول زيت الزيتون الذي لا يعتبر فقط نوع من احدي انواع الدهون الطبيعيه الصحيه  لكنه  ايضا من الزيوت التي تعمل على التخلص التام من الإمساك العادي والامساك المزمن، فان تناولت زيت الزيتون علي الريق علي الاقل لوم معلقه واحده في هذه الحالة يمكنك التخلص التام من الامساك، او يمكن ان يتم مزج الليمون مع زيت الزيتون للحصول على أفضل النتائج لعلاج الامساك.
  3. يعد الليمون ايضا بما يحتوي عليه من أحماض أهمها حمض الستريك، وهو الحمض الذي يعمل على تنبيه الجهاز الهضمي، ويعمل على طرد السموم من الجسم، مع لطرد أي مواد غير مهضومة في الجهاز الهضمي لديك، والمتراكمة على جدار القولون.
  4. كما يعتبر ايضا العسل الاسود من اهم ما يتم استخدامه في علاج الامساك لما في العسل الأسود من معادن ومواد وفيتامينات والماغنيسيوم، فيمكن أن يتم تناول 1-2 معلقة من العسل الاسود يوميا للتخلص من الامساك او يتم اضافتها مع الماء الدافئ للتخفيف من نكهته.
  5. يعد الكافيين من منشطات الجهاز الهضمي الطبيعيه، والتي ينبغي أن يتم شرب 1-2 على الأقل منها يوميا للتخلص من الامساك تماما، لكن شربها أكثر من اللازم تعمل علي حدوث النتائج العكسيه، وتعمل في هذا الوقت كمدر للبول، والتبول بشكل كثير ومتكرر.
  6. يمكن ايضا ان يتم عمل التمارين الرياضيه بعد اي وجبه بساعه، والتي من خلالها يمكن أن يتم التخلص من الإمساك من خلال تليين القولون، وبالتالي يتم التخلص من الامساك.
  7. هناك بعض الانواع من الاطعمة التي تحتوي على  الألياف و من اهمها (المشمش, البروكلي, البرقوق, الكمثرى, التفاح, المكسرات والبطاطس حبوب القمح الكاملة,  الفاصوليا)، وعليك أن تتجنب تناول الفول ان كنت تعاني من الامساك او تقوم بشرب الكثير من الماء إن تناول الفول.
  8. من الزيوت التي تعمل على علاج الإمساك زيت بذر الكتان، وهو نوع من انواع الزيوت الطبيعية والتي تعمل على الزيادة من حركة الأمعاء، ويمكن أن يتم إضافته إلى عصير البرتقال للحصول علي أفضل النتائج والتخلص من الامساك تماما، وبعد حوالي 5 ساعات فقط من تناوله تظهر النتائج.
  9. الألوفيرا(هلام الصبار)، يعمل الألوفيرا على التخلص من الامساك، ويعتبر افضل كثيرا من عصير الصبار، وفي حاله ان لم تستطيع الحصول على الصبار الطبيعي في هذه الحالة يمكن ان تحصل عليه من عصير الصبار المتوفر في الأسواق، فيمكنك مزج 2 ملعقه من الصبار مع عصير الفاكهة المفضل لديك وشربه على الريق يوميا.
  10. ان حرصت علي دخول الحمام في مواعيد معينة يمكنك في هذه الحالة أن تعمل علي تنظيم حركة الامعاء، على الاقل عليك ان تذهب الى الحمام 3 مرات يوميا، والبقاء حوالي 15 دقيقه فيه.
  11. يمكنك أيضا اللجوء إلى البيكينج صودا للتخلص من أي آلام في البطن مع التخلص من الامساك تماما، فهو بما به من البيكربونات، والتي تعمل علي اخراج الهواء من البطن يعمل على التخفيف من حدة الامساك او اي الم.
  12. الملح من احدي اهم ما يتم استخدامه في التخلص من الإمساك، فهو يعمل ايضا على تليين البراز والتخلص من الإمساك، ويعمل ايضا الملح علي امتصاص الماء الموجود في محيط المعدة.
  13. كما يمكن أن يستخدم الخوخ او عصير البرقوق في علاج الإمساك، يعتبر الإمساك ملين من الملينات الطبيعية، والافراط في تناوله يعمل بشكل عكسي، يمكنك ان تتناول كوب من عصير البرقوق أو كوب من عصير الخوخ المجفف كل صباح وكل مساء او ان امكن ان يتم تناولها كثمرة كامله للتخلص من الامساك او اي شعور بالقيء أو الغثيان.
  14. يمكن شرب كوب من شاي الهندباء للتخلص من الشعور بالإمساك، وتليين البراز بشكل طبيعي، أو شرب النعناع او الزنجبيل، أو اللجوء إلى تناول الزبادي المحتوي على احد انواع البكتريا والتي تعمل علي منع ظهور الإمساك ويعمل على التقليل من حدة الامساك، ويتم تناول كوب من الزبادي صباحا وكوب مساءا للحصول على أفضل النتائج الممكنة.
  15. الجلوس مقرفصا يعمل على تخليص مريض الإمساك من اي الم وقت الاخراج ويعمل على تليين البراز وقت الخروج، او يمكنك اضافة السمسم الي القهوه او الى السلطة او الى اي طعام للتخلص من الامساك.
  16. هناك بعض الانواع من الزيوت كزيت الزيتون او المكسرات، والافوكاد او تناول الزبيب او المشمش او الكرز او الشعير ونخالة الشوفان بما فيها من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تخفيف الإمساك، كما يمكن أن يتم شرب السنامكي الذي يتم شراءه من العطار.

أسباب إصابة الطفل الرضيع بالإمساك

  • ان تم ادخال اي اطعمة صلبة في النظام الغذائي للطفل الرضيع او تناول اي اطعمة قليلة في الالياف، او الموز والبطاطا أو عصير التفاح يمكن ان يصاب بالإمساك الشديد.

طرق علاج الامساك للطفل الرضيع

  • يمكن للأم أن تقوم بتدليك بطن رضيعها، وعليها أن تبدأ في فركها في الاتجاه البادئ من السره، وتدليك الساقيين، وعمل حمام دافئ للطفل، والابتعاد عن تناول اي مواد صلبة كالارز.
  • يمكن ان تقوم الام برفع قدمي رضيعها وتحريك قدميه، وذلك بهدف ان يتم تحريك حركه امعاء الطفل جيدا لاخراج البراز بالشكل الاسرع، او ان تقوم الام بتغيير الحليب الصناعي المستخدم في الرضاعه.
  • او يمكن ان تلجا الام لاستخدام الملينات، لكن ان زادت مده استخدامها للملينات عن 3 ايام عليها ان تتوقف عنها وترجع لاستشاره الطبيب.

 

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy