هل تغييرات الحمل تؤثر على الجسم والحواس؟

اهلا بكم من جديد فى موقع اون تي في نقدم اليكم اليوم مقال جديد : تغييرات الحمل أثناء فترة الحمل يحدث تغييرات كثيرة في الجسم وتغييرات في الهرمونات وسؤالنا اليوم في هذا المقال هو هل تغييرات الحمل تؤثر على الجسم والحواس؟ والجواب هو نعم، تتأثر حواس الحامل وجسمها بالتغييرات التي تحدث لها سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، وهذا ما سوف نتناوله في المقال اليوم ونتعرف معك عزيزتي الحامل على هذه التغييرات وعلى تاثيرها لتسهل عليكي فترة الحمل وتحد من القلق الذي قد يصيبك من التغييرات وحتي تصلي إلى ولادة طفلك بأمان.

وإليك سيدتي فيما يلي التغييرات التي تحدث لجسمك وحواسك نتيجة الحمل.

تغيير يحدث في عنق الرحم

يزداد حجم الرحم في فترة الحمل وتزداد سماكته ويزداد سماكة السائل المخاطي المحيط  به استعدادًا لنزول الطفل، وبمرور الوقت أثناء الحمل يزداد الرحم في الحجم ويتسع العنق لحين أقتراب موعد الولادة حتي يسمح حجم الرحم بخروج الطفل بأمان.

تغيير يحدث في الثدي

يزداد حجم الثدي في فترة الحمل بصورة ملحوظة وهذا بسبب افراز الهرمونات وتكوين لبن الرضاعة في الثدي، فتتغير الهرمونات في الثدي وتزداد الحلمة اتساعًا وتكتسب لون غامق وداكن أكثر من الطبيعي، وتظهر الأوردة وتكون الحلمات أكثر بروزًا وأكثر حساسية عن فترة ما قبل الحمل، وتظهر علامات التمدد وتتسع قنوات الحليب وتفرز مادة سميكة.

تغيير في حاسة السمع

قد تزداد حاسة السمع لدي السيدة الحامل نتيجة التغييرات الهرمونية والتغييرات المرتبطة بالحمل وقد تلاحظ المراة ومن حولها هذا التغيير.

تغيير في حاسة الشم

تزداد حاسة الشم أثناء فترة الحمل عند السيدة الحامل بل تزداد أيضًا حاسيتها تجاه بعض الروائح وانجذابها لبعض الروائح الأخري، وأشارت بعض الدراسات أن السيدة الحامل تتأثر بالروائح أكثر من الأخريات ويكون لديها حاسة الشم أكثر حساسية وأكثر قدرة على تمييز الروائح المختلفة ومعرفة الفرق بين الروائح، وقد تري المرأة بعض التغييرات في حبها للروائح وكرهها للأخر بشكل مفاجئ بدون سابق أنذار.

تغيير في حاسة التذوق

الكثير من السيدات الحوامل قد يجدوا أنفسهم يفضلون بعض أنواع الأطعمة ويكرهون البعض الأخر، فبعض الحوامل يميلون للأطعمة المالحة والبعض الأخر يميل لتناول الحلويات والأطعمة التي بها الكثير من السكر، وتويد قدرة الحوامل على تمييز الطعام وعلى التذوق ويزيد معها الغثيان والشعور بالنفور من بعض الاغذية والميل لتناول أطعمة ورفض الأخر مما قد يؤدي لمزاج متقلب يجعل من الصعب الحفاظ على نظام غذائي متوازن، لذا عليكي سيدتي مقاومة هذا الشعور وتقبل الأطعمة المفيدة حتى تفيدك وتفيد الجنين وتجعله ينمو بشكل صحي.

تغيير في حاسة البصر

قد يحدث للسيدة أثناء فترة الحمل تغيير في النظر وتصاب المرأة بقصر النظر، ولا يستمر هذا العرض  طويلًا حيث انه يستمر للأشهر الأولي أو الأشهر الأخيرة إلا أن ينتهي وتعود المرأة لطبيعتها التي اعتادت عليها وتعود الأمور لطبيعتها، وقد تتأثر المراة أثناء فترة الحمل بالعدسات اللاصقة وتجد الرؤية غير واضحة مثل قبل الحمل وتشعر أيضًا بعدم الراحة عند ارتداء العدسات وينتابها الرغبة في خلعها والاستغناء عنها وفي الأغلب هناك بعض الأمراص الخاصة بالعين التي تصيب المراة خلال فترة الحمل مثل زيادة ضغط العين وهناك حالات نادرة غير منتشرة قد تحدث لا قدر الله للمرأة أثناء فترة الحمل مثل السكري والتسمم الذي من شأنه أن يؤثر على حاسة الإبصار عند المراة، وقد يحدث مضاعفات ومخاطر عالية تصل إلى انفصال في االشبكية ولكن هي حالات معدودة ونادرة فلا تقلقي سيدتي وستمر فترة حملك بسلام بدون أي أعراض أو أثار سلبية.

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy