فوائد نبات السدر للشعر الصحى

يُزرع نبات السدر في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ، كما تنتشر زراعته في المناطق القريبة من الأنهار، وفي المناطق الجبلية والاستوائية، وتعتبر بلاد الشام موطنها الأصلي، ويتميز هذا النبات بسرعة تأقلمه مع الظروف البيئية الصعبة،
ومن أنواعه السدر الذهبي
والسدر الألباني
والسدر الأشعر
وغيرها من الأنواع الأخرى. ومن الجدير بالذكر أنّ طول شجرة السدر يتراوح ما بين السبعة أمتار ونصف إلى تسعة أمتار
ويُطلق عليها اسم النبق
ولها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد نبات السدر للشعر.

 فوائد نبات السدر للشعر

1- يقوي بصيلات الشعر وجذوره، ويمنحه الصحة والحيوية.

2-يعالج الحكة وتنظف ويُطهر فروة الرأس من القشرة، ويعالجها من الالتهابات.

3-يزيد من حجم الشعر وكثافته، كما يزيد من لمعانه. يحمي الشعر من العوامل الخارجية، مثل الرطوبة، والحرارة.

4-يُسرّع من نمو الشعر، ويساعد على إطالته.

-يمنح الشعر الملمس الناعم، إذ يُخفف من تجعده وخشونته.

5- يخلّص الشعر من الهيشان، إذ يساعد في علاجه من التلف والتقصف.

وصفات نبات السدر للشعر

إطالة الشعر
نغلي مقدار نصف كوب من الماء على النار، ثم نسكبه في وعاء ونتركه حتى يصبح دافئًا، ونضيف إليه أربع ملاعق صغيرة من مسحوق نبات السدر، وبعد أن نخلط المكونات جيدًا نطبق المزيج على الشعر، ثم نغطيه بقبعة بلاستيكية ونتركه لمدة أربع ساعات، ونغسله بعد ذلك ونرطبه بزيت الزيتون.

ترطيب الشعر
نضع ست ملاعق صغيرة من نبات السدر المطحون في إناء، ونضيف ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونخلط المكونات جيدًا، ونضيف إلى المزيج كمية مناسبة من منقوع البصل، ثم نقلّبه ونضعه على النار، ونتركه يغلي مدة عشر دقائق، وبعد أن يبرد نطبقه على الشعر ونتركه لمدة ساعتين ثم نغسله جيدًا.

تنعيم الشعر
نضع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، وأربع ملاعق صغيرة من لبن الزبادي، بالإضافة إلى أربع ملاعق كبيرة من السدر المطحون في وعاء، ونخلط المكونات مع بعضها جيدًا، ثم نترك المزيج لثلاثين دقيقة بعد ذلك نطبقه على فروة الرأس والشعر ونغطيه بقبعة بلاستيكية، ونتركه لأكثر من ساعة، ثم نغسله بالماء فقط.

العناية بالشعر المصبوغ
نغسل الشعر في البداية، ثم نرطبه بزيت الزيتون، ونمزج مقدار نصف كوب من أوراق السدر المطحونة مع نصف كوب من لبن الزبادي، ثم نطبق المزيج على الشعر، ونتركه لمدة ثلاث ساعات، بعد ذلك نغسله باستعمال الماء الدافئ.

علاج الشعر الدهني
نضع كمية مناسبة من مسحوق السدر في طبق، ونضيف إليه القليل من الماء، ونمزج المكونات جيدًا ثم ندهن الخليط على فروة الرأس، وندلكها لمدة دقيقتين، ثم نترك المزيج لعشر دقائق، بعد ذلك نغسله بالماء الدافئ.

علاج تساقط الشعر
نضع فصين من الثوم وبصلة في إناء على النار، ثم نضيف مقدار كوب ونصف من الماء، ونترك المزيج حتى يغلي ويتغير لونه، بعد ذلك نرفعه عن النار ونغطيه، وبعد أن يبرد نصفيه ونضيف إليه أربع ملاعق صغيرة من زيت الخروع، وست ملاعق كبيرة من السدر المطحون، وأربع ملاعق صغيرة من زيت السمسم، ونمزج الخليط ثم نطبقه على الشعر، ونتركه لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات، بعد ذلك نغسله بالماء الفاتر.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy