عمل المرأة في المجتمع وأهميته

كثير منا يمكنه أن يفكر ويتساءل عن دور المرأة في المجتمع وأهمية عمل المرأة للمجتمع وما هو مفهوم عمل المرأة في حياة الإنسان الحالي وفي هذه الحياة المعاصرة، فعمل المرأة ضمان لأستمرار الحياة على وجه الأرض وإعمارها، فبدون عمل المرأة لا تستمر الحياة وتتوقف المصالح وتتعرقل عجلة الانتاج. عمل المرأة يعني استمرار الإنتاج والبذل والتقدم والعطاء بما يفيد حياة الإنسان في العصر الحالي والماضي والمستقبل. المرأة هي نصف المجتمع وشريك الرجل في هذا العالم وفي هذه الحياة، فهما متساويان تماماً من حيث القيمة والقدرة العقلية فلا تقل المرأة عن الرجل ولا تنقص عنه في شئ، وللمرأة وعملها دور مهم في نهضة عالمها الذي توجد وتعيش فيه، وفي جميع وفي مختلف المجالات، وعمل المرأة من الضروريات في المجتمع ولم يعد نوع من أنواع الترف كما يقول عدد ليس بقليل من الناس، وفي هذا المقال سنوضح أهمية عمل المرأة في السطور القادمة.

أهمية عمل المرأة في المجتمع:

  • الحصول علي الاستقلال المادي

عن طريق عمل المرأة تستطيع أن تستقل ماديًا بنفسها وتنفق علي ما تحب ولا تنتظر اموال او انفاق من أحد، فهي تحب شعور أن لديها مال خاص بها كما يحب الرجل هذا الشعور، وإن انتظار الأموال والانفاق من الآخرين لم يعد شئ عملي أو نافع للمرأة خاصة في ظل تطور الفكر الإنساني الذي أعلى من شأن المراة واعطاها حقوقها، وفي ظل أيضاً الغلاء وصعوبة الأحوال الاقتصادية في كل البيوت والمنازل وعلي مستوى المجتمع والأفراد، مما جعل من الصعب علي المرأة ان تجلس بدون حيلة منتظرة الإعالة والاموال من الآخرين من حولها، حتى لو كانوا أبناءها واقرب الاقربين لها.

  • يساعد عمل المراة علي التقدم بالمجتمع

يساعد عمل المرأة علي التقدم بمجتمعهان وتوظيف قدرات وخبرات المرأة يساعد علي استغلال قدرات وطاقات نصف المجتمع؛ فتعطيل هذا العدد الكبير النشط من أفراد المجتمع، وإبقائه بعيدًا عن عملية التنمية والتقدم ، ستضر حتماً بالإنسانية وبالمجتمع والعالم كله وتعطل وتعرقل مسيرة تطوره.

  • مساعدة المرأة علي تحقيق ذاتها

العمل يساعد المرأة على تحقيق ذاتها؛ فالمرأة يمكنها ان تحقق ذاتها من خلال رعايتها لأبنائها وزوجها واهلها والقيام بدورها في المنزل فقط كما يدعي بعضهم، مع ضرورة أن تقدم لعائلتها الرعاية التامة بسبب دورها الاساسي في البيت فهي العمود والسند والاساس، ولكن هناك رأي اخر اوسع من ذلك يقول بأن للمرأة دور في العمل أيضًا ويمكنها العمل وتحقيق كيانها ونحقيق نجاحها واثبات نفسها في مختلف المجالات من خلال العمل.

  • يمكن للمرأة من خلال عملها مساعدة الزوج

عندما تكون المرأة زوجة ولها أبناء لهم احتياجات فعندما يكبر أبناؤها ويصير زوجها لديه مسؤليات كثيرة في ظل مجتمع يعم بالغلاء فتكون المرأة بطبعها الحنون القوي راغبة في العمل لمساعدته ومساندته وازالة حمل من على عاتقه.

وتحب المرأة الاحساس بالنجاح مع نجاح زوجها لأنها تلعب دور فعال ومحورى في نجاحه.

  • مساعدة أهل منزلها

فإن عمل المرأة اصبح حاجة وضرورة قصوي لتساعد اهلها في المسؤليات المادية والالتزامات، ولكي تشعر انها تفعل شئ نافع.

  • ضمان مصدر دخل لنفسها

تسعي المرأة لاستغلال أي موهبة لديها مهما كانت حتي تضمن مصدر دخل لنفسها ولا تجعل أحد يتحكم في وجودها أو يتدخل في شئونها أو يجبرها علي شئ لا تريده أو ان يجبرها ان لا تشترى لنفسها شئ ترغب فيه مما يقتل طموحها.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy