العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن الكاذبة

فقد الوزن لا يعني فقط فقد الدهون، فهناك العديد من العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن الكاذبة والتي تؤدي للشعور بالإحباط کہا تؤدي بالعديد من الناس للرجوع عن تنظيم الغذاء وذلك للإحساس بالفشل وعدم الحصول على نتائج.. وهنا نوضح باختصار العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن الكاذبة رغم فقد الجسم للدهون، ومن هذه العوامل 

1- تناول وجبات غنية بالملح تؤدي لاحتباس السوائل. 

٢- وجود كمية من البول في المثانة. 

٣- الإمساك لأن الفضلات تعتبر وزن زائد. ٤- الدورة الشهرية لدى النساء قد تؤدي لزيادة الوزن. 

5- الوزن بعد الأكل أو الشرب بعد تناول الطعام يزيد الوزن 

حسب كمية الأكل والشرب. 

– نوعية الملابس وسمكها أيضا. 

۷- كما أن ممارسة الرياضة وبشكل خاص الرياضة بالأجهزة والأثقال تؤدي لحدوث زيادة صحية في الوزن تمنع الترهل وتنحت الجسم رغم زيادة الوزن. ونلاحظ ذلك في لاعبي كمال الأجسام والملاكمين. 

ومعظم البرامج المعدة لتخفيض الوزن تقلل نسبة الماء المختزنة بالجسم أو تحرق سعرات حرارية مختزنة بالأنسجة العضلية، ولهذا هناك احتمال كبير الزيادة نسبة الدهون بالرغم من فقد الوزن والعكس صحيح. 

هذا تعتبر عملية الوزن وحدها غير دقيقة ولا تحدد بالضبط هل الجسم يفقد دهونا أم يفقد ماء فقط، وأخطر البرامج التي تستخدم للتخسيس هي التي تحاول إنقاص الوزن عن طريق تخليص الجسم من الماء عن طريق حبوب التخسيس ولهذا نحن نؤكد أن من يلتزم بنسبة 60% من برامجنا فإنه يفقد نسبة كبيرة جدا من الدهون ويظهر ذلك من خلال القياسات المحيطات الجسم ونسبة الدهون في الجسم، كما يظهر أيضا في تحليل الدم انخفاض الكولسترول والتراي جلسريد ودهون الدم وعوامل الخطر.