اسباب فشل الريجيم

قد تفشل طرق الريجيم نتيجة: 

الغدة الدرقية الموجودة تحت ما يعرف عند الرجل بتفاحة آدم والتي تقوم بإنتاج هرمون مسئول عن الحرق الغذائي في الجسم، أي السرعة التي يقوم فيها الطعام والأكسجين بإنتاج الطاقة التي تسهم في مسألة النمو والنشاط اليومي .

ونسبة معينة من الأيودین ضرورية لجعل النشاط والنمو يتم بشكل طبيعي، وأي زيادة أو نقصان تخلق خللا، والأكثر شهرة لهذا الخلل هو 

تضخم الغدة الدرقية نتيجة خلل الأيودین. 

إن تناول مواد غذائية قليلة بالحديد والماء يسبب ذلك، لذا كان أحد الأساليب الغذائية المعالجة لحدوث خلل الأيودين هي تناول ملح البحر واسماك بحرية أكثر من الامساك النهرية، وكذلك تناول اعشاب البحر إلى جانب البيض والحليب والحين اليابس، خاصة اللبن الرائب، وبالذات أكثر ما يعرفه أهل الخليج ب اليقط” والذي يعتبر مصدرا جيدا لصحة الغدة الدرقية ونسبة الأيردين ويفضل المصنوع من حليب الغنم. 

هناك أغذية تسهم في خلل الأيودین والغدة الدرقية مثل اللهانة غير المطبوخة بالذات، وأتذكر صديقة لى أدمنت لهانة السلطة بشكل يومي مما أدى إلى خلل في الدرقية عندها، كذلك فإن المبالغة في تناول المستردة والفول السوداني قد بخلان بالأيودين، بالطبع فإن فاعلية الدرقية ومعدل إنتاج الأيودين يعودان إلى ضرورة سلامة الصحة الغذائية العامة وكذلك سلامة جهاز المناعة. 

 

وهناك الجانب الآخر وهو خمول الدرقية، وأشهر أعراضه التعب السريع لأي مجهود، والنسيان الكثير، وزيادة الوزن، وحساسية نحو أي برد، والإمساك، وسقوط شعر، وجفاف الجلد، وذلك حين يعود خمول الدرقية إلى مشاكل في جهاز المناعة، وهذا ما يجعل الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة أو عدائية للجسم نفسه. 

إن خمول الغدة يظهر أكثر عند كبار السن، لكنه أيضا قابل لأن يحدث في عمر مبكر ويسبب عند الطفل تخلف عقليا و عدم نضج جنسي أيضا. 

 

إن خمول الدرقية عند النساء بالذات يؤدي إلى زيادة في كولسترول الدم، بالطبع العلاج الهرموني بالجرعات التي تحتاج إليها الحالة هو الأكثر شيوعا وفاعلية إلا أن المرضى ينصحون بتناول الخضروات والفواكه برتقالية اللون والخضروات الداكنة. 

زيادة نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى أعراض مثل زيادة ضربات القلسب، وعدم زيادة الوزن، بل نزول الوزن بل نزول شديد في الوزن منع سندوت دوخة، وشهية جيدة للطعام، بشكل مبالغ فيه، ويكون الشخص حساسا للحرارة، وأهم ما يميز شكله أنه يكون جاحظ العينين، وكل ذلك لأن سرعة الحرق الحراري أعلى مما يجب في الجسم .

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy