أسباب جفاف العين وطرق العلاج

جفاف العين أحد الحالات الأكثر شيوعاً فى جسم الانسان،  وهو يحدث فى كل الاعمار، وأنتشاره يزيد فى تقدم العين ماهو جفاف العين ؟وماهى طرق العلاج؟

جفاف العين أحد الحالات الاكثر شيوعاً فى طب العيون، ووفقاً لدراسات مختلفه فإن نسبه أنتشارة بين السكان هى15% فى حين أن نسبه أنتشارة بين واضعى عداسات لاصقه تزيد إلى 50%، كذلك وجد إن نسبه الشكاوى المتعلقه بجفاف العين، تشكل معاً السبب الثانى من حيث نسبه شيوعه من بين شكاوى  المرضى فى عيادة طب العيون 

1-تضرر أحدى مكونات الدموع

نحتاج للدموع ليس للبكاء فقط، أفراز الدموع المستمر يحدث كل الوقت، وهو أمر يحيوى للحفاظ على صحه العين.

2-انخفاض حساسيه القرنيه

القرنيه هى النسيج الأمامى للعين، وعن طريقها يدخل أشعه الضوء للعين، فى القرنيه يوجد عدد كبير من الآلياف الحسيه البصريه، التعصب الحسي للقرنيه ينقل المعلومات الحسية إلى جذع الدماغ، الذى تخرج منه الآعصاب الواصله إلى غدد الدموع وإلى الجفون.

3-قله طرف العينين وكبر فتحة الجفون

طرف العينين بوتيرة يمكن أن يسبب فى التبخر المفرط فى الدموع، بسبب تكشف سطح العين لفترات طويله نسبياً بين طرف وأخرى.

-أحياناً تكون فتحه الجفون كبيرة جداً والجفون لاتغلق بشكل صحيح، مما يسبب فى تبخر الدموع المفرط.

-تغيرات هرمونيه

جفاف العين هو أكثر شيوعاً لدى النساء خصوصاً بعد أنقطاع الطمث، نتيجه للتغيرات الهرمونيه التى تحدث فى هذا العمر، والبروجيستيرون هو هرمون فى جسم النساء، بعد انقطاع الطمث  يسبب فى التغير الآساسى، فى تغير وظائف الغدد الدهنيه فى الآجفان.

-استخدام العدسات الاصقه

-استخدام العدسات الاصقه لفترة طويله، يؤدى إلى أنخفاض مدى وصول الدموع إلى القرنيه، وإنخفاض امدادت الآكسجين اليها، وتقلل ايضا مع مرور الوقت فى حساسيه القرنيه، مما يساهم فى تفاقم جفاف العين.

الآدويه

يمكن لعدد كبير من الادويه أن تكون سبب فى جفاف العين، أو تفاقم حالات جفاف العين القائمه، أمثله على ذلك هى المضادت للحساسيه [مضادت الهيستامين] مدرات للبول المستخدمه فى أرتفاع ضغط الدم، أدويه النوم، أدويه منع الحمل، مضادات الآكتئاب والمسكنات.

علاج جفاف العين

يساعد الكشف المبكر فى إيجاد حل سريع وطرق متعدده، وإيجاد الادوية الازمة.

-الدموع الصناعيه

هى محاليل تحتوى على مواد لزجه لتحسين رطوبه العين، وتخفيف الى حداً ما فى الشعور بالجفاف، يمكن الحصول عليها من الصيدليات، مناسبة الاستخدام قبل النوم لتساعد على الترطيب.

-مستحضر مضاد للالتهاب

جفاف العين ينطوى على أضرار السطح الآمامى للعين، مما يؤدى إلى التهاب مزمن معتدل للعين، ويزيد الشعور بالحرقان وعدم الراحه التى يتميز بها جفاف العين، استخدام القطرات التى تحتوى على مضادات الالتهابات، يمكن أن يخفف ألى حد كبير من جفاف العين، هذا المستحضر لا يتم صرفة ألا تحت راعايه واستشارة الطبيب.

-مستحضر يحتوى على ماده السيكلوسوبرينA

مؤخراً بدأ الاستخدام فى هذا الدواء لانه وجد فعال جداً فى علاج جفاف العين ، ولايصرف ايضاً ألا تحت راعايه واستشارة الطبيب.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy